"مصر بلدنا دولة الا معقول"

"مصر دولة الا معقول"
كلمة سمعتها اليوم من احد البوذيين في تايلاند
اليوم ذهبنا الي مجلس شبيه بالندوة الثقافيه في احد الاماكن في بانكوك التايلاندية . يتمحور حول الثقافة التايلاندية:وارتباطها بالسياحه الثقافية 
وبما اننا  نتبع شركة عربية رحبو بنا تماما : 
عند الدخول سلمنا الباسبورات وجلسنا . انا وصديقي من ماليزيا وصديق اخر مسلم من تايلاند
وقبل ما يبدا النقاش تقوم حلقة تعارف بين الناس ويقوم شخص من كل مجموعة يعرف نفسه
وجاء دور المجموعة التي نحن بها فقدمت صديقي التايلاندي ليتكلم عنا باللغة التايلاندية لانه تايلاندي وهو احق بها منا
فتحدث صديقي عنا بكل مهارة وبكل شطارة وتكلم جيدا عن العمل وعن كيف تقابنا وتصادقنا في العمل وتحدث جيدا عن صديقي الماليزي وعن شعب ماليزيا وشطارته وكيف نهضت مالزيا .ثم تحدث عني انا جيدا ايضا وتحدث عن مصر. وعن الشعب المصري . وعن حضارتة العميقة . ويبدو ان صديقي اخزته الجلالة عن حب مصر . وتكلم عن الاهرامات وعن الفراعنه وعن ثلث اثارات العلم في الاقصر واسوان تحدث صديقي وكأنه مصري صميم لدرجة انني لن اجد كلاما اقوله بعده . فقد تحمس كل الحاضرين وشد انتباهم جميعا .  ثم جاء الشخص الذي يقدم الناس ونادي علي اسمي . وقال . شعبان سيد فتح ألا للاه
نعم نطقها هكذا وقال ألا للاه
انا لن اخطأ في كتابتها ولكنه نفي الله وقال ألاللاه ونطقها مفسرة لدرة انها نرفزتني جدا
فذهبت عند المايك وأول كلمه اقولها 
مرحبا بكم . انا اسمي شعبان سيد فتح الله .وليس فتح الاللاه 
لان هذا النطق يعكس المعني تماما. ويجعله لا وجود لله
ونحن مسلمون ونؤمن بوجود الله
 لان البوذيون ايضا يؤمنون بوجود الله
انا لا اعرف لماذا قلت هذا . ولكني تكلمت تلقائيا من شدة النرفزة
ثم انني نسيت ماذا سأقول . ابتسمت وتكلمت وارتحت نفسيا لانني قلت هكذا ثم قلت لهم ان صديقي شرح لكم كثيرا بمهارة عاليه لانه تايلاندي ولان الشعب التايلاندي مثقف ومتعلم ومتحضر وانا افتخر انني اتعامل معه . يعني كلمتين اونطه كده بالبلدي معرفش جمعتهم ازاي . 
طبعا زي ما تعودنا دائما واللي اتعلمناه من الاخرين
المهم خلصت الندوه وجاء الشخص الذي قدمني بكل نرفزه
وعصبيه وغضب وكاد ان يضربني لولا انه موظف وانا يعتبر اجنبي بالنسبة له :
 انا لا افهمه ماذا يقول ولكنه لم يشتمني لانه يعلم ان صديقي يفهمه . قلت ماذا بك ؟.
 قال ان تحرجني وتجعلني لا افهم الانجليش جيدا والناس كلهم ينظرون لي علي انني غبي
. قلت له نعم انت غبي . ألا تعرف ذلك ؟
قال انظر الي الباسبورت واقرأ اسمك ايها الغبي . هذا ما قال حقا
فستلمت باسبوري ونظرت علي اسمي باللغة الانجليزية 
فوجدتها فتح ألا للاه
اول مرة اكتشف اننا لا نعرف نترجم اسم الله جيدا : 
وسندوم علي هذا الحال مادامت حكومتنا تتجاهل الشاب الصغير الذي يبرمج الكمبيوتر في خمس دقائق . والان يجلس علي المقاهي والشوارع
ويتمسكون بالموظف الذي يجلس علي جهاز لم يفهمه وتخرج من اربعين سنة ايام الجاهليه وأتو به علي كمبيوتر حديث  لا يعرفه .  وكي يدوم في وظيفته طلبو منه ان يأخذ دورة في سيبر في اي حارة ثم يدخل امتحان روتيني ثم يقبا ويجلس علي جهاز يفوق العقل والخيال 
ليكتب هذه المهاترات علي هويتنا 
ثم قلت للبوذي انت لا تفهم العربيه .
 اذا كيف لك ان تعرف ان هذه الكلمة معناها هكذا ؟ 
ثم اخذت الرجل في خمسة بلدي كعادتنا الغبية
وانصرفت في قمة الخجل
ثم التفتالرجل  الي وقال كلمهلا افهمها 
لكن عندما سمعها الناس جميعا ضحكو شديدا فصممت علي ان اعرفها من صديقي 
فقال تعني ان مصر بلد الا معقول 
ونحن نفهم الا معقول علي انه كذب وادعاء
اي ان مصر بلد الكذب 

هكذا وصفها البوذي 

No comments:

Post a Comment